يقولون خمسة سادسهم إلحادهمُ، محمد اقلمبيت

17 حولا ..
يقولون خمسة سادسهم إلحادهمُ، رجمًا بالغيبِ.. ونحن ما كان فينا من يتولى يوم الزحف ولا من يولي الدبر ، وكان مِنا الأتقياءُ والتعساءُ و الكاظمون الغيظ ومن إذا ولو وجوههم صوب حالك الظلام إستحال ضياء،ً ومن إذا جاؤوا بقبس من نار تجلى وتشظى.. آثروا الرحيل مع دفق النبوءات تترى كإشراقات الصبح وخفوت الغسق.
كفى الله المختار، أحب هذه الأرض وقسر على أهلها مكوثًا جريئًا، ربى جيلاً كامل على قيم المحبة والتسامح ..
ضم الفرقاء السياسيين"في حزب الشعب" وسط مطالب المغرب بضم البلاد، وعب بهم فيالق النجاة مرورا بالجمعية الوطنية التأسيسية وصولا إلى أول دستور للبلاد، تأنفًا عن المال العام يرافق الحالمين في دروب الطموح والأمل والغد المشرق، برغم المشاكل الإقليمية و الإستعمارية، لم يستكن المختار ولم يخنع ولم يبدل تبديلا، ضاعت قسمات الرجل المُعجب "ميشيل دوبري" لما صدح سيداتي_ رحمه الله - بنشيد الأوقية، أردتم له فقلتم "دولة الحزب الواحد"، وقيل "إبن ديكول".. فرد بتأميم ميفرما، نشدتم إلى الصخرة المحاق ولولا معية الله وفضل الرجل الذي على يسار الصورة لكنتم يبابًا..
كان المختار رحمه الله رجل الدين والدول والسياسة، حاول إنشاء منظومة تعليمية وطنية وإن بهدية شخصية متواضعة.. حين نزل بالدار نذير شؤم ظاهرتم على إخراجه؛ أردتم التغيير، فباركتم المنظومة الانقلابية، وإذا بكم تتوقون للحظة ليبرالية شاردة ، اليوم لوموا أنفسكم وثقوا أنكم مهما تقلبكم ذات اليمين أو ذات الشمال لن يكون لكم من مفرْ، إخترتم من قلب لكم ظهر المجن في أكثر من مناسبة.. وقسرتم على هذا الجيل التعايش مع هذه المنظومة .
لم تمت "رؤى حرمه و بونا المختار وسيد المختار انجاي وولد جدو وولد داداه " ..
ستخرج من مرقدها لتحيل تفاهاتكم رمادا إشتدت به الريح في يوم عاصف ..!
والعاقبة للمتقين ..